2021/11/20
  • موقع أمريكي: مليشيا الحوثي اختطفت معتقل سابق في غوانتنامو فور عودته إلى صنعاء
  • كشف موقع أمريكي، الجمعة، عن اختطاف مليشيا الحوثي المدعومة من إيران أحد المعتقلين السابقين في غوانتنامو فور عودته إلى صنعاء الأسبوع الفائت.
     
    وقال موقع "ذانترسبت" إن المعتقل اليمني السابق في سجن غوانتنامو الأمريكي "عبدالرحمن المظفري" ـ مساعد طبيب ـ اختطف في حاجز تفتيش تابع للحوثيين في صنعاء في أول خروج له من منزله بعد الإفراج عنه من قبل السلطات الإماراتية الشهر الماضي.
     
    ونقل الموقع عن أمين المظفري شقيق "عبدالرحمن" أنه في 11 نوفمبر / تشرين الثاني، تم اعتقاله في نقطة تفتيش تابعة للحوثيين في صنعاء، بينما كان يتجول مع عائلته في شوارع العاصمة.
     
    "لانعرف مكان اعتقاله"
     
    أكد أمين شقيق المظفري عبر "وآتساب" لـ "The Intercept"، أنه محتجز منذ ذلك الحين في مكان غير معروف".

    وأضاف: "إنه مخفي ولا يُسمح بمقابلته"، "ولا نعرف مكان اعتقاله".
     
    وأشار إلى أن اختفاء شقيقه بعد كفاح دام عقدين من أجل إطلاق سراحه، أصاب الأسرة بالذهول فلا تزال إحدى أخواته في حالة صدمة، فيما تم نقل شقيقه الأكبر إلى المستشفى، حيث مكث أيامًا بعد سماع الخبر.
     
    بالنسبة لعائلة المظفري، أصبحت هذه مسألة حياة أو موت، يقول شقيقه أمين: "ليس لدينا خيار سوى المتابعة مع السلطات في صنعاء، نحاول أن يشرح الوسطاء حالته النفسية والعقلية، لكننا لم نحصل على أي وعد نهائي حتى الآن بالإفراج عنه".
     
    وقال الموقع الأمريكي، إن الاضطهاد من قبل المتمردين الحوثيين، الذين أطاحوا بالحكومة اليمنية المدعومة من السعودية في عام 2014(...) يعقد أي أمل لدى المعتقلين السابقين في حياة جديدة في البلاد.
     
    ونقل عن عبد الرحمن برمان، محامي حقوق الإنسان اليمني والمدير التنفيذي للمركز الأمريكي للعدالة، الذي عمل على تنسيق عملية نقل  اليمنيين المفرج عنهم، القول "أنه لم يتفاجأ باعتقال المظفري".
     
    وأضاف: "قد يتعرض بعض رفاقه العائدين للاختطاف والاختفاء القسري، خاصة وأن اليمن في حالة حرب وفوضى".
     
    وتابع: برمان أن "معظم الرجال العائدين ينتمون إلى مناطق تسيطر عليها جماعات مسلحة لا تحترم القانون وحقوق الإنسان"، في إشارة إلى الحوثيين والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات .
     
    عقدين من المحنة
     
    كان عبد القادر المظفري مساعد طبيب شاب يحلم بأن يصبح طبيباً، لم يكن أحد يتخيل أنه في سن الخامسة والعشرين، سيُسجن خلال عقدين مقبلين، أولاً من قبل الولايات المتحدة، ثم من قبل الإمارات العربية المتحدة.
     
    قال (The Intercept) مثل العديد من الرجال المسلمين الأبرياء الذين تم القبض عليهم في قضبان وكالة المخابرات المركزية مباشرة بعد 11 سبتمبر، تم اختطاف المظفري من قبل القوات الأمريكية في باكستان ونُقل جواً، مغطى رأسه ومقييدا بالأصفاد إلى سجن خليج غوانتانامو، احتُجز إلى أجل غير مسمى كعضو مشتبه به في القاعدة، وشاهد مستقبله يفلت من أيديه داخل أكثر السجون المخزية في أمريكا.
     
    وأضاف: "باعتباره من أوائل معتقلي غوانتنامو، فقد تعرض للتعذيب أثناء الاستجواب واحتُجز لمدة 14 عامًا".
     
    وتابع: "في عام 2016، ومع بزوغ  أمل جديد في أن محنته قد انتهت، تم إطلاق سراح المظفري مع 14 معتقلاً آخر،  كان وطنه اليمن غير مستقر للغاية بحيث لا يمكن العودة إليه، لكن الإمارات وعدت بإعادة التأهيل وإعادة التوطين، جاء اتفاق الدولة الثالثة، الذي تفاوضت عليه وزارة الخارجية في الوقت الذي جاء فيه قرار الرئيس باراك أوباما المبكر بإغلاق السجن سيئ السمعة، في نهاية فترة حكمه".
     
    وأشار إلى أنه "وبدلا من منح المظفري ورفاقه اليمنيين فرصة للتعافي من سنوات من سوء المعاملة، تم سجنه من قبل  دولة الإمارات- وهي خطوة إدارة ترامب تجاهلها ـ سنة واحدة من الاعتقال امتدت إلى خمس سنوات، مع عدم السماح بالاتصال بالعالم الخارجي".
     
    ولفت إلى أنه و بعد ضغوط من المحامين ووسائل الإعلام ، تم إطلاق سراح المظفري وآخرين أخيرًا من الحجز في الإمارات الشهر الماضي وتم تسليمهم لرعاية أسرهم.
     
    وأكد أمين المظفري ـ شقيق له يعيش خارج اليمن ـ أنه بعد سجنه في الإمارات العربية المتحدة، لم يعد المظفري المصاب حالياً باضطراب نفسي شديد هو نفس الرجل الذي تحدثت معه عائلته في غوانتانامو.
     
    وقال شقيقه لموقع The Intercept، إنه لم يتمكن من التعرف على أفراد أسرته المباشرين في اليمن على الإطلاق واتهمهم بأنهم إماراتيون يخدعونه، رفض التحدث إلى أي شخص وأصبح مضطربًا وخائفًا عند الاقتراب منه.
     
    وأضاف: "كان تكبيل  المظفري وربط عينيه هو الطريقة الوحيدة التي مكنت قوات الأمن الإماراتية من إقناعه بمغادرة قاعدتها في المكلا، وهو ميناء بحري في اليمن ، والعودة إلى العاصمة مع شقيقه وعمه".

    تم طباعة هذه الخبر من موقع يمن سكاي www.yemensky.com - رابط الخبر: http://yemensky.com/news37324.html